recent
أخبار ساخنة

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023

أفضل متصفح الكمبيوتر سريع وآمن

مع وجود الكثير من أنواع المتصفحات للكمبيوتر واختلاف المميزات بينها يصبح من الصعب اختيار أفضل متصفح للكمبيوتر وفي الواقع يعتبر هذا الأمر ضروري جدًا فمن خلال اختيار المتصفح الصحيح سوف تتمكن من تصفح الإنترنت بسرعة وأمان حيث أننا في الوقت الحالي أصبحنا نقضي معظم الوقت على الإنترنت وخاصةً مع التحول الرقمي الذي يجوب العالم بأسره وقد أدى انتشار وباء كورونا إلى زيادة سرعة هذا التحول ليصبح كل شيء رقمي في الوقت الحالي بما في ذلك العمل عن بعد والدراسة عبر الإنترنت والتسوق الإلكتروني وغير ذلك من المهام الأخرى.


ولذلك إذا كنت ترغب في تحميل افضل واخف متصفح للكمبيوتر على جهازك فلن تضطر لإرهاق نفسك بالبحث عن أفضل المتصفحات وتجربتها لديك، حيث أننا قمنا بإعداد هذ الموضوع من أجل عرض أفضل متصفحات الإنترنت في 2022 وقد حرصنا على اختيار أفضل وأهم المتصفحات التي توفر السرعة والأمان بجانب المميزات الأخرى، كما أنها تعمل على ويندوز 10 وويندوز 7 وجميع إصدارات ويندوز الأخرى، وكذلك أنظمة التشغيل الأخرى، والآن دعونا نتعرف على هذه المتصفحات وأهم ما يميزها في السطور التالية.

أفضل متصفحات الكمبيوتر

عند البحث عن أفضل متصفحات الكمبيوتر سوف تجد أن كل متصفح يدعي أنه الأفضل بلا منافس ولكن في الحقيقة هذا الأمر لا يعتبر حقيقي تمامًا فكيف يمكنك معرفة المتصفح الأفضل إذن؟ في هذا الموضوع لدينا 10 متصفحات هي الأفضل والأسرع وقد قمنا باختيار تلك المتصفحات بناءًا على العديد من المعايير وأهمها ما يلي:

  • السرعة: بالطبع أهم عامل يجب النظر إليه عند اختيار المتصفح هو السرعة فنحن جميعًا ننزعج من بطء أوقات تحميل صفحات الإنترنت.
  • الخصوصية والأمان: أثناء استخدام الإنترنت سوف تحتاج إلى استخدام البريد الإلكتروني وكلمات المرور والبطاقات الائتمانية ولذلك فإن عنصر الأمان يعتبر من أهم العناصر في أي متصفح للإنترنت.
  • الإضافات: لا يوجد هناك متصفح كامل من حيث المميزات ولكن من خلال تثبيت الإضافات الخارجية يمكنك الحصول على المميزات غير المتوفرة في المتصفح.
  • التخصيص: لتوفير المزيد من السرعة والمرونة تقدم أفضل متصفحات ويندوز إمكانية تخصيص الأجزاء المختلفة من المتصفح بما في ذلك شريط المهام والشاشة الرئيسية والأزرار والقوائم والإعدادات وغير ذلك.
  • تجربة المستخدم: لابد أن يوفر متصفح الإنترنت واجهة مستخدم بديهية ونظيفة ومريحة للعينين، نظرًا لأنك سوف تقضى الكثير من الوقت أثناء استخدام تلك المتصفحات.

والآن إذا كنت ترغب في تحميل أفضل متصفح للكمبيوتر ويندوز 7 أو 10 فإليك فيما يلي قائمة أفضل المتصفحات كما نوضح لكم مميزات وعيوب كل متصفح بحيث يكون بإمكانك الاختيار من بينها بسهولة.

اقرأ أيضًا: 

• تحميل واتساب محمد الطواف بمميزات جديدة 2023

• تحميل واتساب الملكة للبنات 2023

1. متصفح Mozilla Firefox

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023

متصفح موزيلا فايرفوكس ليس مجرد متصفح إنترنت عادي ولكنه يعتبر أحد أفضل متصفحات الإنترنت على مر السنين حيث يقدم البرنامج عدد كبير جدًا من المميزات والتي أكسبته شعبية هائلة جدًا في جميع أنحاء العالم، وهو متصفح مجاني تمامًا يركز على السرعة والأمان بشكل كبير كما أنه يقدم مميزات مفيدة مثل سجل التصفح وإدارة كلمات المرور.

كما يتضمن المتصفح العديد من المميزات التي تساعدك على البحث بشكل أفضل بما في ذلك اقتراحات البحث الذكية والبحث عبر شريط العناوين، كما أنه يوفر الكثير من المميزات لتحسين الإنتاجية مثل اقتراح عناوين URL تلقائيًا وإدارة الإشارات المرجعية ووضع القارئ للتركيز على قراءة النص فقط في صفحات الويب هذا بالإضافة إلى أداة تصوير لقطات شاشة والمزيد من الأدوات الأخرى، وهذا ما يجعله من أهم المنافسين لمتصفح جوجل كروم في الوقت الحالي.


عند استخدام الوضع الخاص في متصفح فايرفوكس يقوم المتصفح بحماية خصوصيتك بشكل كبير حيث أنه يقوم بمنع برامج التتبع الإعلانية فضلًا عن منع ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح، كما يستخدم المتصفح أحدث تقنيات التشفير من أجل حماية بيانات المستخدمين، أما عن الواجهة فسوف تشعر بالراحة والسهولة أثناء استخدام متصفح موزيلا فايرفوكس وذلك لأنه يأتي بواجهة أنيقة ومرتبة جدًا كما أنه يدعم تثبيت إضافات كروم، ويتيح لك أيضًا تخصيص الواجهة الرئيسية والشريط العلوي لذلك إذا كنت ترغب في تحميل أفضل متصفح للكمبيوتر فعليك باختيار فايرفوكس نظرًا لأنه يوفر الكثير من المميزات التي تهم كل مستخدم للإنترنت.


مميزات متصفح فايرفوكس:

  • يعتبر من أفضل وأسرع متصفحات الإنترنت للكمبيوتر.
  • يدعم المتصفح معظم أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس وكذلك الأندرويد و iOS للهواتف الذكية.
  • يوفر المتصفح نسبة كبيرة من الأمان والخصوصية كما أنه يحمي بياناتك ومعلوماتك الشخصية.
  • يدعم المتصفح المزامنة بين الأجهزة المختلفة بكل سهولة.
  • يدعم ميزة تشغيل الفيديو المصغر أو صورة صورة (PiP).


عيوب المتصفح:

  • يستهلك الكمبيوتر الرام بشكل كبير وخاصةً عند فتح الكثير من علامات التبويب.
  • لا يقوم باستكمال التنزيلات تلقائيًا عند إعادة تشغيل المتصفح.

تحميل المتصفح

2. متصفح Opera

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


يعتبر Opera من أقدم متصفحات الإنترنت الموجودة منذ وقت طويل وقد اشتهر هذا المتصفح بسرعته الفائقة وخصوصًا على الهواتف الذكية، ولكن في الوقت الحالي تم تحديث المتصفح بشكل كبير وأصبح متوافقًا مع معظم الأجهزة بما في ذلك جميع إصدارات ويندوز، ويعتبر متصفح أوبرا متعدد الاستخدامات بشكل كبير حيث يمكنك استخدامه للعمل والإنتاجية كما أنه مناسب لمشاهدة الفيديوهات وتصفح الإنترنت والاطلاع على البريد الإلكتروني وغير ذلك، كما يضم هذا المتصفح الكثير من الأدوات المفيدة مثل أداة تصوير الشاشة وخدمة VPN مجانية والكثير من المميزات الأخرى التي جعلته من افضل المتصفحات للكمبيوتر.

مميزات متصفح Opera:

  • يتيح لك المتصفح حفظ المواقع التي تزورها كثيرًا من أجل فتحها بسهولة.
  • يمكنك مزامنة البيانات الخاصة بك عبر جميع الأجهزة التي تستخدمها.
  • يقوم بفحص محتويات مواقع الويب للتأكد من أنها خالية من البرمجيات الخبيثة.
  • يأتي المتصفح بواجهة تشغيل أنيقة وسهلة الاستخدام.
  • يحتوي على خدمة VPN مدمجة ومجانية.
  • يدعم المتصفح معظم إضافات متصفح جوجل كروم.

عيوب المتصفح:

  • لا يعتبر أفضل متصفح من حيث الأمان ولكنه يوفر نسبة أمان عالية أيضًا.
  • يفتقد لبعض المميزات الموجودة في جوجل كروم.
  • يستهلك الرام بشكل كبير نسبيًا.

تحميل المتصفح

3. متصفح Google Chrome

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


في الواقع لا يوجد هناك متصفح يمكنه التفوق على جوجل كروم من حيث السرعة والأمان وتجربة الاستخدام، حيث يعتبر جوجل كروم هو افضل واخف متصفح للكمبيوتر وبفضل ذلك حصل على شعبية كبيرة جدًا منذ إطلاقه في عام 2009 وحتى وقتنا الحالي حيث أنه يعتبر أكثر المتصفحات استخدامًا على جميع الأجهزة سواء الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، كما يتيح لك المتصفح إمكانية مزامنة علامات التبويب والإشارات المرجعية والعناصر الأخرى بين مختلف الأجهزة وأنظمة التشغيل.


بعد تحميل متصفح جوجل كروم وتشغيله على جهازك سوف تظهر لك واجهة التشغيل الأنيقة والبسيطة، ويوجد في الأعلى شريط العنوان والذي يمكنك استخدامه لزيارة أحد المواقع عبر كتابة URL أو من خلال البحث عن كلمات بحثية معينة، ومن أهم مميزات متصفح كروم هي الإضافات التي يمكنك تثبيتها على المتصفح من أجل الوصول إلى المزايا غير المتوفرة في المتصفح، حيث تتوفر هناك الكثير من الإضافات للترجمة وتتبع المهام وإدارة علامات التبويب وغير ذلك الكثير، ومن الجيد أن متصفح جوجل كروم يحصل على التحديثات باستمرار ويتم إضافة المزيد من المميزات إليه.


مميزات متصفح جوجل كروم:

  • يتوفر منه إصدار لكافة الأنظمة الأساسية بما في ذلك ويندوز ولينكس وماك و iOS وأندرويد.
  • يحتوي على العديد من الأدوات المفيدة مثل مشغل PDF وأداة ترجمة المواقع.
  • يدعم خدمات جوجل الشهيرة بشكل ممتاز بما في ذلك Gmail و Drive وغير ذلك.
  • يعتبر من أكثر متصفحات الإنترنت أمانًا حيث يقوم بمنع أي موقع ضار.

سلبيات متصفح كروم:

  • لا يتضمن الكثير من خيارات تخصيص الواجهة والأزرار.
  • يعتبر متصفح ثقيل جدًا ويستهلك موارد الجهاز بشكل كبير.

تحميل المتصفح

4. متصفح Brave

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


من حيث الخصوصية والأمان لن تجد أفضل من متصفح Brave والذي يقوم بمنع جميع برامج التتبع والبرامج الإعلانية من الوصول إلى البيانات الخاصة بك، وبالطبع يقوم المتصفح بحجب الإعلانات بشكل كامل من الظهور في صفحات الويب، كما يوفر المتصفح الكثير من المميزات الهامة لتصفح الإنترنت بما في ذلك الواجهة الأنيقة والبسيطة هذا بالإضافة إلى دعم أنظمة التشغيل الرئيسية للكمبيوتر والهواتف الذكية مما يجعله أفضل متصفح للكمبيوتر ويندوز 10 وجميع إصدارات ويندوز الأخرى، ويحتوي المتصفح أيضًا على ميزة التصفح الخفي والتي تمنع تسجيل المواقع والأنشطة التي تفعلها على الإنترنت مما يوفر لك المزيد من الخصوصية والأمان.


ويتوفر هذا المتصفح على نظام ويندوز وماك ولينكس كما يتوفر منه إصدار ممتاز للهواتف الذكية لـ iOS وأندرويد، كما يساعدك هذا المتصفح على الانتقال من أي متصفح آخر بسهولة وذلك لأنه يدعم نقل البيانات من المتصفحات الأخرى إليه بما في ذلك الإشارات المرجعية والإضافات وكلمات المرور المحفوظة، كما يوفر المتصفح العديد من مميزات الأمان المتقدمة التي تحميك من الهجمات الإلكترونية الغاشمة، ومن أهم مميزات المتصفح هو السرعة في تحميل صفحات الإنترنت وذلك نظرًا لأنه يقوم بحظر برامج التتبع.


مميزات متصفح Brave:

  • يعتبر من أكثر متصفحات الإنترنت أمانًا كما أنه يحمي خصوصيتك بشكل كبير.
  • يقوم بمنع وإزالة الإعلانات ويعمل على تحميل صفحات الإنترنت في وقت أقل.
  • يعتبر أفضل متصفح للكمبيوتر ويندوز 10 بفضل المميزات الكثيرة التي يوفرها.

سلبيات متصفح Brave:

  • يحتوي على الكثير من الميزات التي قد لا تحتاجها.
  • يتوفر عدد قليل من الإضافات للمتصفح مقارنةً بالمتصفحات الأخرى.

تحميل المتصفح

5. متصفح Microsoft Edge

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


إذا كنت من مستخدمي الإنترنت لفترة طويلة فعلك تعرف متصفح إنترنت إكسبلورر الخاص بنظام ويندوز والذي كان من أسوا متصفحات الإنترنت على الإطلاق، ولكن في الوقت الحالي قامت شركة مايكروسوفت برفع الدعم عن هذا المتصفح وإزالته من ويندوز واستبداله بمتصفح آخر أفضل وأسرع بكثير وهو مايكروسوفت إيدج الذي أصبح في فترة قصيرة أحد أفضل متصفحات الإنترنت على الإطلاق حيث أنه مبنى على نواة كروميوم أيضًا وبالتالي فإنه يوفر معظم مميزات كروم ويدعم الإضافات الخاصة به، كما أنه يوفر مميزات أخرى مفيدة جدًا ولن تجدها في أي متصفح آخر ويتوفر البرنامج في الوقت الحالي على أنظمة التشغيل ويندوز بشكل فتراضي كما يمكنك تنزيله على ماك وأندرويد و iOS.


من مميزات هذا المتصفح هو دعم تخصيص الواجهة كما أن الصفحة الرئيسية توفر الكثير من المعلومات حول الطقس والأخبار والأحداث الجارية، ويدعم المتصفح أيضًا ميزة القراءة بصوت عال والقدرة على إرسال الوسائط مثل مقاطع الفيديو المضمنة إلى أجهزة Chromecast، كما يتيح لك المتصفح إمكانية تنزيل صفحات ويب وتشغيلها بمفردها لاحقًا دون الحاجة إلى تشغيل المتصفح، كما يوفر المتصفح الكثير من المميزات الإضافية مثل أدوات حماية الخصوصية وتعزيز الأمان ومدير كلمات المرور وغير ذلك الكثير.


مميزات متصفح Edge:

  • يعتبر Edge هو أفضل متصفح للكمبيوتر ويندوز 10 حيث أنه يكون مدمج بشكل أساسي في النظام.
  • يعتبر سريع نسبيًا وخصوصًا عند المقارنة ببعض المتصفحات الأخرى.
  • يوفر الكثير من خيارات الخصوصية لمنع تتبع الإعلانات والنوافذ المنبثقة والتشغيل التلقائي للفيديوهات وغير ذلك.
  • يتوفر المتصفح على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية ويمكنك مزامنة البيانات عبر مختلف الأجهزة بسهولة.

عيوب متصفح Edge:

  • تظهر لك الكثير من المطالبات بتعيينه إلى المتصفح الافتراضي على جهازك.
  • يستهلك موارد الجهاز إلى حد ما وهو ما يجعله غير مناسب للأجهزة القديمة أو الضعيفة.

تحميل المتصفح

6. متصفح Epic

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


إذا كنت لا تزال في رحلة البحث عن أفضل متصفح للكمبيوتر فإليك هذا المتصفح الرائع Epic والذي يعتبر من أفضل المتصفحات لويندوز 10، وقد تم تطوير هذا المتصفح بالإعتماد على Chromium وبالتالي فإن به الكثير من المميزات المتشابهة مع جوجل كروم والمتصفحات الأخرى، ويعتبر هذا المتصفح آمن وسريع جدًا كما أنه يمنع متتبعات الإعلانات ويقوم بحذف السجل فور إغلاق المتصفح من أجل الحفاظ على خصوصية المستخدمين، وحتى أثناء تصفح الويب لا يقوم المتصفح بتخزين الكثير من البيانات كما تفعل المتصفحات الأخرى.


مميزات المتصفح:

  • يقوم المتصفح بإزالة جميع برامج التتبع مما وهو ما يجعله أمانًا للاستخدام.
  • يمنع تسرب البيانات ويحافظ على خصوصية بياناتك الشخصية على الإنترنت.
  • يحتوي على أدوات إضافية لوسائل التواصل الاجتماعي والدردشة ورسائل البريد الإلكتروني.

تحميل المتصفح

7. متصفح Vivaldi

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


تم تطوير متصفح Vivaldi من بعض المطورين السابقين لمتصفح أوبرا، ومع ذلك يختلف Vivaldi عن المتصفحات الأخرى بشكل كبير، ولكن الميزة الأهم في هذا المتصفح هو التخصيص حيث أنه يتيح لك تعديل كل شيء في المتصفح تقريبًا بدءًا من شكل واجهة المستخدم والقوائم والأزرار وحتى طريق التنقل واستخدام المتصفح، كما يتميز هذا المتصفح بأنه مبنى على Chromium وهذا يعني أنه يوفر الكثير من المميزات والخصائص المتوفرة في متصفح كروم نفسه بما في ذلك إمكانية تثبيت الإضافات من سوق كروم الإلكتروني.


كما يحتوي متصفح Vivaldi على إمكانية تثبيت المواقع على الشريط الجانبي ووضع شريط الأدوات في أي مكان يناسبك كما أنه يسمح لك بضبط خطوط الصفحات وأنظمة الألوان، ويتضمن المتصفح أيضًا معظم الخصائص الأساسية المتوفرة في المتصفحات الأخرى، ومن المميزات الرائعة في هذا المتصفح هو أنه يوفر لك المعلومات حول استهلاك الإنترنت حيث أنه يقوم بعرض السجل الخاص بك في شكل رسم بياني لمعرفة مقدار الوقت الذي تقضيه في مواقع معينة.


مميزات المتصفح:

  • يعمل على نظام ويندوز بجميع إصداراته بالإضافة إلى ماك ولينكس.
  • يتيح لك المتصفح إمكانية تخصيص جميع أجزائه بسهولة.
  • يدعم تثبيت إضافات كروم.

تحميل المتصفح

8. متصفح Chromium

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


يعتبر Chromium من أفضل المتصفحات للكمبيوتر وهو المتصفح الذي تعتمد عليه الكثير من المتصفحات الأخرى في التصميم الخاص بها بما في ذلك جوجل كروم، وهو عبارة عن متصفح مفتوح المصدر ومجاني تمامًا كما أنه يتضمن الكثير من مميزات متصفح كروم بما في ذلك إمكانية تثبيت الإضافات من سوق كروم وكذلك مزامنة البيانات بين الأجهزة المختلفة، ومع ذلك فإنه يعتبر متصفح أساسي وبسيط حيث أنه يفتقر للكثير من المميزات بما في ذلك التحديثات التلقائية وغير ذلك من الأمور التي قد تكون مزعجة لبعض المستخدمين.


مميزات متصفح Chromium:

  • يتوفر متصفح Chromium على ويندوز وماك ولينكس وأندرويد.
  • يعتبر المتصفح الافتراضي في العديد من توزيعات Linux.
  • متصفح مفتوح المصدر ويمكن لأي شخص تعديله.

سلبيات متصفح Chromium:

  • يتم تعطيل وضع الحماية في المتصفح بشكل افتراضي في بعض الأحيان ويجب تفعيله.

تحميل المتصفح

9. متصفح Maxthon

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


يعتبر Maxthon من أسرع متصفحات الإنترنت في العالم حيث أنه يأتي بحجم خفيف كما أنه سهل جدًا في الاستخدام، ويعمل هذا المتصفح على ويندوز 10 وجميع إصدارات ويندوز الأخرى كما أنه يوفر نسبة أمان عالية جدًا، ولا تقتصر مميزات Maxthon على ذلك فحسب حيث أنه يوفر مميزات أخرى كثيرة بما في ذلك دعم استيراد البيانات من جوجل كروم بما في ذلك الإشارات المرجعية والسجل وغير ذلك، كما يدعم المتصفح الكثير من الإضافات الاحترافية والمفيدة بما في ذلك إضافات متصفح جوجل كروم، وبالإضافة إلى نظام ويندوز يتوفر إصدار Maxthon لنظام macOS و iOS والاندرويد.


مميزات المتصفح:

  • يحتوي على معظم المميزات الأساسية بالإضافة إلى مميزات متقدمة وفريدة.
  • يقوم المتصفح بتحميل صفحات الإنترنت بشكل أسرع عن المتصفحات الأخرة.
  • لا يستخدم المتصفح الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي بالمقارنة مع المتصفحات الأخرى.

عيوب المتصفح:

  • لا يحصل على الكثير من التحديثات.
  • إعدادات الأمان في المتصفح لا تعتبر كافية للحماية من كل الهجمات الإلكترونية.

تحميل المتصفح

10. متصفح Comodo IceDragon

أسرع وأخف متصفح للكمبيوتر خفيف وسريع وآمن 2023


يركز متصفح Comodo IceDragon على السرعة بشكل أساسي وذلك في تحميل صفحات الويب وتنزيل الملفات الكبيرة من الإنترنت وغير ذلك، كما أنه خفيف جدًا ولا يستهلك موارد الجهاز بشكل كبير ويوفر المتصفح الكثير من مميزات متصفح Firefox المعروف مما يجعله أفضل متصفح للكمبيوتر القديم أو الضعيف، كما يتميز المتصفح بحماية أمان وخصوصية المستخدمين أيضًا، وتتضمن الواجهة الرئيسية للمتصفح العديد من الأزرار التي تتيح لك تنفيذ الأوامر بسرعة مثل فتح التنزيلات والإشارات المرجعية وتثبيت الإضافات وتعديل الإعدادات وغير ذلك.

مميزات المتصفح:

  • يعتبر أسرع متصفح إنترنت في العالم للكمبيوتر وخاصةً للأجهزة الضعيفة.
  • يأتي المتصفح بواجهة مستخدم بسيطة جدًا وخالية من الأزرار والعناصر غير المفيدة.
  • يأتي المتصفح مدمجًا مع وسائل التواصل الاجتماعي وهو ما يتيح لك مشاركة الأشياء بسهولة.

تحميل المتصفح

google-playkhamsatmostaqltradent